الأحد، 11 ديسمبر 2011

المعتقل عبد العزيز البراهيم معاق ضحية تعذيب واعتقال سري في سجن القصيم


تقرير منظمة الكرامة: شخص معاق ضحية تعذيب واعتقال سري في سجن القصيم
 
تشبه قصة المعتقل عبد العزيز البراهيم، الذي ألقي عليه القبض في 26 كانون الأول/ ديسمبر 2005 من قبل مصالح الاستخبارات السعودية ذائعة الصيت (المباحث)، ثم اعتقل من دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة لمدة ست سنوات، ودون أن يمثل أمام قاض قط، ومكث في زنزانة انفرادية مع تعرضه للتعذيب في الاعتقال، قصة الآلاف من المواطنين السعوديين الآخرين الذين تكتظ بهم سجون المملكة، مع فارق، وهو أن عبد العزيز معاق منذ الولادة.

للتذكير، فقد ألقي القبض على عبد العزيز البراهيم، المواطن السعودي البالغ من العمر 37 عاما، والمعاق منذ ولادته، من قبل أجهزة الاستخبارات السعودية في منزله في بلدة الخضراء في محافظة القصيم، وكان قد اقتيد إلى الرياض قبل نقله إلى سجن القصيم، حيث لا يزال محتجزا إلى يومنا هذا. ويظل عبد العزيز البراهيم معتقلا منذ ست سنوات، بصورة تعسفية في ظروف سيئة للغاية لا تتناسب مع ما تتطلبه إعاقته من عناية خاصة: ولم يتوقف الأمر عند حد عدم تلقي أي عناية خاصة تراعي ظروفه المتميزة، بل تجاوز الأمر ذلك حيث تعرض أثناء اعتقاله لشتى أصناف سو المعاملة ولا تزال عائلته تتساءل حول الأسباب التي تجعل السلطات السعودية تحتجز شخصا معوقا إعاقة جسدية، فضلا عن كونه لا يشكل بأي حال من الأحوال تهديدا للأمن القومي أو للمجتمع.

كما لم تعد سلطات السجن، منذ حزيران/ يونيو من هذه السنة، تسمح لأفراد أسرته الاتصال به، بحجة أنه يرفض التحدث إليهم. ونظرا للشكوك الواضحة التي تساور أقارب عبد العزيز البراهيم بشأن هذه الرواية الرسمية، فهم يخشون من أن يكون الحبس الانفرادي المفروض عليه بمثابة تعذيب، وأن سبب رفض السلطات السعودية منحهم حق الزيارة يعود لرغبتها في إخفاء آثار سوء المعاملة التي يتعرض لها عبد العزيز .

وبناء عليه، قررت عائلته تقديم شكوى أمام ديوان المظالم ، لدى المحكمة الإدارية السعودية، تطلب فيها بأن يتم وضع الضحية تحت حماية القانون، لكن مع ذلك يبقى محامي الأسرة، غير متفائل بخصوص النتائج التي قد تتمخض عنها مثل هذه الإجراءات ضد أجهزة الاستخبارات السعودية، على الأقل في المستقبل القريب، ذلك لأنه حسب المحامي، من المرجح أن تظل الشكاوى المقدمة ضد هذه الأجهزة مجمدة في مكتب ديوان المظالم لعدة أشهر دون أن يصدر هذا الديوان قراراته بشأنها.

وإن الكرامة، إذ تشارك أسرة البراهيم مخاوفها فيما يتعلق بخطر التعذيب الذي يواجهه السيد البراهيم، قدمت اليوم قضيته على سبيل الاستعجال، إلى المقرر الخاص المعني بالتعذيب، وهي بذلك تلتمس منه التدخل لدى السلطات السعودية للإفراج عن الضحية أو وضعه تحت حماية القانون، من خلال ضمان توفير ظروف احتجاز تناسب إعاقته، وفقا للاتفاقية الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي صادقت عليها المملكة العربية السعودية في 24 حزيران/ يونيو 2008.


المصدرمنظمة الكرامة





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.